أي نوع من الناس أنت؟! - مصريين سات
مصريين سات  

ليس لدينا اي مواقع أخري على الأنترنت والتواصل معنا يتم فقط من خلال المنتدى

ليس لدينا أي سيرفرات أو لوحات أو صفحات توزيع أو أي شئ للقنوات المشفرة والموقع بأكمله للغرض التعليمي فقط

- مصريين سات - جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - مصريين سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - مصريين سات -


العودة   مصريين سات > الــمــنــتــديــات الــعــامــة > كافيه مصريين ســات
  #1  
قديم اليوم, 09:48 AM
الصورة الرمزية zoro1
zoro1 zoro1 غير متواجد حالياً
مشرف مميز الأقسام الأسلاميه
رابطة مشجعى نادى ZamaleK
ZamaleK  
تاريخ التسجيل: Jun 2024
المشاركات: 1,182
افتراضي أي نوع من الناس أنت؟!

أي نوع من الناس أنت؟! سؤال يلح على مسامع كل فرد من أفراد المجتمع.

إن من الأسئلة المهمة في هذا المجال: كيف يشعر الفرد تجاه نفسه؟ وما هو رأيه في موضعه في هذا العالم؟

هل يعتقد أنه يستطيع أن يفكر لنفسه؟ أو أن عليه أن ينتظر من يخبره كل شيء؟!

وفي السياق نفسه نسأل كل فرد مجموعة من الأسئلة الأساسية.

حين تقرأ كتابًا معينًا، هل تحاول أن تفهمه لوحدك؟ أو تنتظر حتى يخبرك شخص ما عما يعنيه؟

حين تقوم بعمل معين، هل تقوم به لأنك تستمتع به حقًّا؟

أم أنك تقوم بالأعمال؛ لأنك تعتقد بأن هذا ما يتوقعه الآخرون منك أن تفعله؟

هل تعتقد أن الأشخاص الذين يصنعون أشياء ويبيعونها هم مفيدون؟ أو تعتقد أن العمل شيء سيء يتميز بالجشع، ويحتاج إلى ضبط من المسؤولين؟

إذا قال أكثر أصدقائك: ألا بأس بالسرقة، هل تتمسك بقولك (كلا)، هذا غير صحيح، أو تنجرف مع التيار؟

هل تستمتع بحل الألغاز وتفكّر في مختلف الأمور؟ أو تريد دومًا أناسًا آخرين لتسليتك؟

هل تعتقد أن كسب المال هو جائزة القيام بأعمال يريدها الآخرون؟ أو تعتقد أن تحقيق الربح هو أمر سيء وجشع؟

هل تعتقد أن على الشعراء والعلماء أن يكسبوا المال مقابل ما يفعلونه من إسعاد ومساعدة للآخرين؟ أو تعتقد أن على الأشخاص المبدعين أن يخدموا المجتمع، وألا ينتظروا مكافأة على ذلك؟

أي نوع من الناس أنت؟!

هل تعتقد أن اعتناءك بنفسك أولاً هو الطريقة الوحيدة التي تتيح لك الوقت والمال؛ لتساعد الآخرين وتعتني بهم؟ أو تعتقد أن تفكيرك يجب أن ينصب على التضحية بنفسك من أجل حاجات الآخرين؟

هل تعتقد أن على المرء أن يقوم بأعمال طيبة؛ لأنه فكّر بها ويريد أن يفعلها؟ أو تعتقد أنه يجب إجبار الناس على القيام بأعمال الخير؛ سواء شاؤوا أم أبوا؟

هل تعتقد أنه يجب أن يكون الناس أحرارًا في فعل ما يريدونه، طالما أنهم لا يمنعون الآخرين من عمل الشيء ذاته؟ أو تعتقد أن على الجميع أن يعيشوا وفق مجموعة من القواعد المنظمة؟

هل تعتقد أن الوسيلة المثلى للقضاء على الفقر هو تكوين الثروة؟ أو تعتقد أن فضل ما تفعله هو أن تأخذ الأشياء من مالكيها وتعطيها لمن يملكون القليل؟

هل تعتقد أن أفضل طريق لكسب المال هي القيام بأشياء تحسنها وتستمتع بها؟ أو تعتقد أنك تستطيع ذلك، ولكنك تضطر دائمًا للقيام بأشياء لا تحبها؛ كي تتمكن من الحصول على عمل وتكسب المال؟

هل تعتقد أنك مسؤول عن خيارات اخترتها في حياتك؟ أو تعتقد أنك كنت دومًا مجبرًا على القيام بأشياء لا تستطيع التحكم بها؟ هل تعتقد أن المجتمع هو في حقيقة الأمر، مجرد اسم براق نطلقه على الناس؟ أو تعتقد أن المجتمع له حياة خفية خاصة به؟ هل تؤمن أن لك أهميتك كفرد؟ أو تشعر أنك مهم فقط لكونك جزءًا من هذا المجتمع؟

هل يمكن أن تذهب إلى أي مكان وترفع رأسك؛ لأنك تحترم نفسك؟ أو تشعر بالخجل من نفسك؟

هل تعتقد أنك إذا عملت بجد أكثر وذكاء أكبر، فلا بأس أن تحصل على مردود أكبر؟ أو أنك تؤمن بوجوب المساواة في الدخول والثروات؟!

أي نوع من الناس أنت؟!

يحتمل أنك تريد أن تكسب مالاً ولا ضير في ذلك، فالحقيقة أن هناك الكثير من الأمور الطيبة في ذلك، فهو يعني أن لديك الرغبة بالقيام بأشياء مفيدة تُدر عليك دخلاً مناسبًا.

ويحتمل أنك تريد أن تفعل أكثر من مجرد كسب المال، ربما هناك شيء ترغب في عمله وتستمتع به لدرجة أنك لا تهتم؛ سواء كسبت منه مالاً أم لا؟

أي نوع من الناس أنت؟!

مهما صغر سنك، فأنت لست صغيرًا على العمل، تستطيع أن تعمل لنفسك؛ لتحصل على النقود لشراء ما تريد، تستطيع أن تعمل لمساعدة الناس في الحي الذي تعيش فيه أو في بلدك، ويمكنك العمل لمساعدة أسرتك.

ويمكنك العمل لتتعلم المزيد عن أشياء تحب أن تعملها فعلاً، والسبب الذي تريد أن تعمل من أجله راجع إليك، لكن حقيقة أنك تستطيع العمل هي من المزايا الرائعة للعيش في هذه الحياة.

لكن لماذا يتوجب عليك أن تعمل؟ يقول بعض الناس: إنك حين تكون صغيرًا فليس عليك إلا أن تلعب.

فكيف يتصرف الأطفال والصغار ومعظم شباب هذا العصر؟ بعضهم للأسف يتصرف بسخافة، وبعضهم يشاهد التلفزيون والقنوات الفضائية، وبعضهم يلعب في استراحة أو ملاعب خاصة، وبعضهم يخرج للتسوق أو التنزه، وبعضهم يسافر إلى الخارج.

والواقع أنه ليست هناك طريقة وحيدة لعمل الشباب والفتيان، فمهما بلغت من العمر، فأنت شخص كائن بشري لديك إمكانات بشرية لعمل أشياء جيدة، أو حتى أشياء عظيمة مفيدة للمجتمع.

وأخيرًا:

فإنني أقول: مهما يكن العمل الذي قد تقرر البدء فيه، فإن عليك أن تعرف كل شيء عن تكاليفه لا تترك أي شيء، فالفرق بين النجاح والفشل قد يكون في الهللات القليلة التي نسيت أن تحسبها!!

وبعد أعود إلى سؤالي الملح والمهم: أي نوع من الناس أنت؟!
----------------------------
 مشاهدة جميع مواضيع zoro1
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من هم خيارُ الناس ؟ جهاد الشورة القــرأن الــكــريــم 2 2026-02-20 01:52 AM
خير الناس في الإسلام محمود الاسكندرانى القــرأن الــكــريــم 8 2025-09-22 02:06 PM
الإصلاح بين الناس محمود الاسكندرانى القــرأن الــكــريــم 6 2025-05-12 01:37 AM
حال الناس قبل الإسلام محمود الاسكندرانى القــرأن الــكــريــم 1 2025-04-01 05:20 AM
حال الناس محمود الاسكندرانى القــرأن الــكــريــم 3 2023-12-15 08:59 PM


( الساعة الآن 09:22 PM )


Powered by vBulletin Version 3.8.12
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd
( Developed and programmed by engineer ( AMEER Sat

الملكية الفكرية وحقوق المحتوى محفوظة لمنتديات مصريين سات