سورة النمل - مصريين سات
مصريين سات  

ليس لدينا اي مواقع أخري على الأنترنت والتواصل معنا يتم فقط من خلال المنتدى

ليس لدينا أي سيرفرات أو لوحات أو صفحات توزيع أو أي شئ للقنوات المشفرة والموقع بأكمله للغرض التعليمي فقط

- مصريين سات - جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - مصريين سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - مصريين سات -


العودة   مصريين سات > الــمنـتـديات الإســلاميـــــــة > القــرأن الــكــريــم
القــرأن الــكــريــم

  #1  
قديم اليوم, 05:57 PM
الصورة الرمزية جهاد الشورة
جهاد الشورة جهاد الشورة متواجد حالياً
المشرف المميز لأقسام الفيدات والشفرات
رابطة مشجعى نادى AL Ahly
AL Ahly  
تاريخ التسجيل: Dec 2025
المشاركات: 1,851
افتراضي سورة النمل

نلاحظ في سورة النمل قوله تعالى:

{أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} ٢٥ النمل .
ما الحكمة في استخدام حرف الجر (في) بدلًا من (مِن) في قوله تعالى .
. يُخرِج الخبء (في) السماوات والأرض ولم يقل (مِن) السماوات والأرض؟

نقول ان (في) هنا معناها أشمل واوسع من (مِن).. لانها تشمل أكثر من معنى..فلو قال مثلا.
(يُخرِج الخبء من السماوات والأرض).. سيكون لدينا معنى واحدا فقط ..وهو ان الله يُخرِج الخبء من السماوات والأرض أي ان هنالك أشياء مخفية داخل أشياء في السماوات والأرض والله هو من يُخرج هذه الأشياء المخفية...ولكن الله سبحانه أراد التوسع في المعنى لذا قال: (في السماوات والأرض) وسنلاحظ المعاني أو الأمور المترتبة على إستخدام حرف الجر (في) .

الأمر الاول هو .. حينما قال (في) فإنه أعطى معنى العلم والإيجاد في آن واحد أي أن الله قد علِمَ الشيء وأوجده في السماوات والأرض ثم أخرجه منهما ..
ولو قال (من السماوات والأرض) فلن يكون بالضرورة بأنه هو من أوجد هذا الخبء فى السماوات والأرض .. فربما يكون هذا الخبء موجود أصلا ومخفي بذاته والله هو من أخرجه.. أو ان هناك من أخفاه غير الله والله أخرجه فقط .
لذا حينما يقول (في) فسيكون المعنى أشمل وأوسع ..
لان الله سيكون هو الذي أوجد هذا الخبء وهو الذي أخفاه وهو الذي أخرجه في آن واحد .
والعرب تقول:
(لنستخرجن فيكم العلم) وفيكم هنا بمعنى منكم .. فالمعنى هو أننا علمنا أن فيكم علما .. لذا نريد أن نخرجه منكم ..

والأمر الثاني... هو أن الله يُخرِج ما اخفاه عنا فى عالم الغيب إلى عالم الشهادة ..أي إننا لو سألنا الله: يارب إلى أين ستُخرِج او تنقل ما اخفيته عنا في عالم الغيب ؟
فيكون جوابه: سأخرِجه لكم في السماوات والأرض اي الى السماوات والارض . فتكون (مِن) هنا بمعنى ( إلى) لانها تشير إلى إخراج او إنتقال شيء من مكان الى مكان آخر .

والأمر الثالث … هو انه لو قال ( يُخرِج الخبء من السماوات والأرض) فسيكون المعنى بان الخبء هذا موجود حصرا في السماوات والأرض فقط والله يخرجه منهما.. ولكنه حينما قال (في السماوات والأرض) اعطى لنا اشارة الى ان الخبء هذا قد يكون مخفيا في اماكن اخرى لا نعرفها اصلا لانها خارج اقطاب السماوات والأرض وهو يخرجها في السماوات والأرض..فهل توجد اماكن اخرى خارج اقطاب السماوات والأرض ؟ الله اعلم ..
لذا قال ( في السماوات والأرض) وليس (مِن السماوات والأرض) لكي لا يحدد لنا مكان هذا الخبء، فقد يكون مرتبطا بعالم الغيب كما ذكرنا آنفا او بأماكن أخرى خارج اقطاب السماوات والأرض ولا نعرفها أصلا ؟!

والامر الرابع.... هو التناسق بين السياق ومعنى الكلمة....فعدم تحديد مكان وجود الخبء يتناسب مع معنى كلمة الخبء نفسها ( لانه هو أصلا خبء ) فكيف يحدد لنا مكانه؟
لذا اوجب الاطلاق وعدم التحديد ليناسب الإخفاء والإبهام الذي في السياق .

لذا نجد بأن (في) هنا أصبحت تشتمل على ثلاثة معاني في آن واحد وهي .
(في....ومِن....وإلى ) .

فهو إما يخرج الخبء وهو موجود أصلا ولكنه مخفي فى شيء آخر يخفيه .. فيكون السياق هنا بمعنى
يُخرِجه مِن .

أو انه يخرجه بالقوة ب ( كن فيكون) وهو غير موجود أصلا ..اي انه يوجده ويُخرِجه في السماوات والأرض في آن واحد فيكون السياق هنا بمعنى
يُخرِجه في .

أو أن الخبء هذا هو موجود أصلا ولكن فى عالم آخر مخفي عنا تماما وهو عالم الغيب فيُخرِجه اي بمعنى ( ينقله) إلى عالم الشهادة ليشهده أهل السماوات والأرض... أو ينقل الخبء من اماكن لا نعرفها اصلا الى اماكن اخرى نعرفها وهي السماوات والأرض فيكون السياق هنا بمعنى
يخرجه إلى .
وربما منكم من سيسأل ويقول.. ولكن الله قد ذكر في اكثر من آية بانه يُخرِج ( مِن) اي يأتي بحرف الجر (مِن) وليس (في) كما في قوله تعالى:
{وَءَایَةࣱ لَّهُمُ ٱلۡأَرۡضُ ٱلۡمَیۡتَةُ أَحۡیَیۡنَـٰهَا وَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهَا حَبࣰّا فَمِنۡهُ یَأۡكُلُونَ}٣٣ يس.

وايضا في قوله تعالى:
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَنفِقُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا كَسَبۡتُمۡ وَمِمَّاۤ أَخۡرَجۡنَا لَكُم مِّنَ ٱلۡأَرۡضِۖ .. }٢٦٧ البقرة.

وايضا قي قوله:
{ أَخۡرَجَ مِنۡهَا مَاۤءَهَا وَمَرۡعَـٰهَا } ٣١ النازعات.
نقول ان السياق في كل هذه الآيات هو في التحديد والتخصيص ..لانه قد حدد اشياء بعينها وذكر بانه يُخرجها من الأرض مثل ( حَبا....طيبات ما في الارض...الماء والمرعى) .بينما في سورة النمل لم يحدد شيئا بعينه بل ذكر الخبء بشكل عام ..
وايضا في هذه الآيات قد حدد مكان الاخراج وضيقه لانه في كل هذه الآيات قد حدد الاخراج وهي الارض فقط ولم يذكر السماوات .. بينما في سورة النمل أطلق مكان الاخراج ووسعه وذكر السماوات والأرض معا .
وأيضا في هذه الآيات قد حدد المنتفع من مخرجات الأرض وهم سكان الارض( الإنس والجن والانعام) ..بينما في سورة النمل لم يحدد من هو المنتفع من الخبء.

لهذا قال في سورة النمل (في) لتناسب كل هذا التوسع والاطلاق الذي في المعنى.

بينما قال (مِن) في بقية الآيات لتناسب التحديد والتخصيص الذي في المعنى.

واخيرا نقول ان ..
الخبء الذي في النمل هو نفسه ( الحَب وطيبات ما في الارض والماء والمرعى) أي كل ما ذكره في الآيات الأخرى وزيادة.

والسماوات والارض اللتان في النمل هي نفسها الأرض التي ذكرها في الآيات الاخرى وزيادة .
وعدم تحديد المنتفع من الخبء في النمل يعادل المنتفعين الذين ذكرهم في الآيات الاخرى وزيادة .
وايضا الإبهام والإخفاء الذي في النمل يعادل الإيضاح والإظهار الذي في الآيات الاخرى وزيادة .

لذلك ولكل هذه الاسباب ناسب ان يذكر في النمل حرف الجر (في) والذي يعادل حرف الجر (مِن) الذي في الآيات الاخرى وزيادة !!

والعجيب ان كل هذه المعاني قد جاء بها من خلال تغير حرف جر واحد فقط !!
فأي بلاغة هذه تخر لها العقول !!!
هذا والله أعلى وأعلم .

من كتاب ( أنس القرآن وروعة البيان)

التوقيع

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رد مع اقتباس
  #2  
قديم اليوم, 08:36 PM
الصورة الرمزية محمود الاسكندرانى
محمود الاسكندرانى محمود الاسكندرانى متواجد حالياً
مراقـب عام الأقســام الأسلاميــه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2021
المشاركات: 3,002
افتراضي رد: سورة النمل


التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة سورة الجن جهاد الشورة القــرأن الــكــريــم 4 2026-02-13 10:04 AM
(صورة sat lodge_14.2b- على جهاز _dm920) imed36 الاسكينات وباك اب الانيجما2 1 2024-10-30 08:14 PM


( الساعة الآن 09:07 PM )


Powered by vBulletin Version 3.8.12
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd
( Developed and programmed by engineer ( AMEER Sat

الملكية الفكرية وحقوق المحتوى محفوظة لمنتديات مصريين سات